أكتوبر 15, 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج في حوار مع السفير سورية.

مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج في حوار مع السفير سورية.

في سياق عودة الحياة إلى طبيعتها وضعت مديرية التربية في ريف دمشق تأهيل و ترميم البناء المدرسي و تقديم الدعم النفسي للطلاب ضمن أهم أولوياتها.
للحديث عما تم إنجازه في العام الدراسي 2019/2018 و ما يتم تحضيره للعام الدراسي القادم التقينا بمدير تربية ريف دمشق الأستاذ / ماهر كمال فرج و أجرينا معه الحوار التالي :

_بعد عودة الحياة لمعظم المناطق الآمنة في ريف دمشق ما نسبة الإنجاز في المدارس التي تم ترميمها ؟
حرصت وزارة التربية على ترميم المدارس التي طالها التخريب والدمار وتجهيزها لتعود إلى تقديم خدماتها التربوية من جديد، وأن المديرية  في هذا الإطار عملت على ترميم خمس عشرة مدرسة منذ بداية عام 2019، ووضعت خططاً استثمارية شملت 90 مدرسة وجهزت كشوفاً تقديرية لعدد منها.

2_ بالمقابل كيف تعاملتم مع  مشكلة اكتظاظ المدارس بأعداد كبيرة من الطلاب في السنوات الأخيرة ؟
خروج عدد كبير من المدارس من الخدمة أدى إلى وجود ازدحام كبير في المدارس العاملة واكتظاظ صفوفها بالطلاب، مما اضطر إلى تطبيق الدوام النصفي في معظم مناطق ريف دمشق، وتم التعاون مع بعض المنظمات الدولية على تزويد قسم من المدارس بغرف مسبقة الصنع لتخفيف الكثافة الطلابية بالصفوف.

3_ في إطار حملات التوعية حدثنا عن أهم إنجازات فريق الدعم النفسي و الجوانب التي يرتكز عليها فيما هو مرجو منه؟
منذ تحرير المناطق من الإرهاب تكثفت زيارات فرق الدعم النفسي المؤلفة من العاملين في دائرة البحوث وبعض موجهي الإرشاد النفسي والاجتماعي والمتطوعين في هذا المجال، واستهدفت الجولات الطلاب والتلاميذ من جميع مراحل التعليم، وقد قامت  الفرق بنشاطات ترفيهية وجلسات توعية لمواضيع مختلفة، مؤكداً أن هدف المديرية من هذه الفرق و هذه  النشاطات التأكيد على الجانب الوطني والجانب الأخلاقي والقيمي وترسيخ الوعي بالحقوق والواجبات والحماية من العنف والاستغلال.
4_ للدورات التدريبية أهمية بالغة تدريبيا و تنمويا، كيف تم تنفيذ هذه  الدورات ؟
مديرية التربية تعمل دوماً على رفع كفاءة المدرسين من خلال إقامة دورات تدريبية وتنموية، وورشات عمل على المناهج المطورة، فمنذ بداية العام تم إلحاق عدد كبير من المدراء والمرشدين والمعلمين بدورات مثل مهارات التواصل والدعم النفسي في حالات الطوارئ ومهارات الحياة والصحة العقلية،  كما شاركت عدد من المنظمات والمؤسسات غير الحكومية  بدورات مختلفة تحت اشراف وزارة التربية، لأن مديرية التربية تسعى في خطتها إلى تدريب كافة الكوادر الإدارية والتدريسية.

5_ مالذي قدمته مديرية التربية  بريف دمشق في إطار الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و المدارس الدامجة؟
في هذا الإطار  يتم العمل على التوسع في افتتاح المدارس الدامجة ورفدها بالكوادر المناسبة، والعمل على تدريبهم وتأهيلهم بشكل مستمر، و قد تم خلال الفترة الماضية افتتاح ثلاث مدارس دامجة جديدة وزودت بالوسائل التعليمية المناسبة، و  دائرة البحوث تعمل باستمرار على رصد حالات  ذوي الاحتياجات ليتم توزيعهم على المدارس.

6_ما مدى ما حققته المناهج الحديثة من نجاحات على كافة المستويات التفاعلية و التعليمية و التربوية؟
المناهج الحديثة ارتكزت على أربعة أسس وهي تطوير الذات والتواصل مع الآخر وتجسيد فكر المواطنة والتنمية المستدامة، و هي تعمل على تطوير المهارات والفكر الإبداعي لدى أبنائنا الطلبة من خلال المشروعات التي تعتمد على أفكار بسيطة وتدوير بعض المخلفات  في تطبيقها، فالمطلوب تنفيذ مشروعين ضمن العام الدراسي، مشروع في الفصل الأول ومشروع في الفصل الثاني ويتشارك الطلاب على شكل مجموعات في تنفيذه،  هذا بالإضافة إلى ترابط المناهج المطورة ضمن الصف الواحد و تكاملها مع المراحل الأعلى. و حاليا تقوم المديرية بعملية مسح إحصائية لأعداد المدرسين والمعلمين والمدرسين المساعدين الذين سيتم تدريبهم على المناهج المطورة في صيف عام 2019م.

         حوار : أماني المانع

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *