لسنا بحاجة لدعم ولكن الحصار الأقتصادي يمنعنا من التصدير

تعد مهنة البروكار من الصناعات الدمشقية القديمة التي استطاعت بفعل جمالها وحرفيتها أن تتخطى حدود سورية ليصل صداها إلى الدول الأوروبية عن طريق الحرير حتى أصبح النسيج الحريري المطرز من أشهر المقتنيات التي يتباهى بها الملوك والأمراء.

وفي حديث خاص لصحيفة السفير تحدث السيد أنطون مزنر صاحب معمل البروكار الوحيد بسورية عن صناعة البروكار

لتعرفنا أولاً عن مصطلح بروكار إلى ماذا تعود هذه التسمية أو لماذا سميت بهذا المصطلح؟
كلمة بروكار كلمة أصلها فرنسي وتعني قماش حريري من ألوان ونقشات مختلفة
وأضاف أن جميع بلدان العالم تقوم بتصينع البروكار منها الهند والصين ولكن مايميز البروكار الدمشقي عن غيره طريقة صناعته والألوان والرسوم المستخدمة .

ما هي النقشات الخاصة التي تميز بها الروكار عن غيره ؟
مايميز البروكار بأن الرسمات مستوحاة من تاريخ سورية منها ( رحلة صيد _ وردة شامية _ رسمات هندسية _زخرفة اسلامية) ونحن متأثرون بحضارتنا وبثقافتنا

تعرف عائلتكم (مزنر ) بهذه المهنة وتعتبر أن الفضل يعود إلى الجد أنطون في انتشار نقش الفراشة الشهير المكون من سبعة ألوان على حرير البروكار الذي يحظى بإقبال كبير من الأوربيين .هل تحدثنا عن الجد المبدع والمؤسس ؟
جدي هوي مواليد الشام 1865 أدخل مصلحة البروكار وأعاد أحيائها عام 1890 ببناء معمل نسيج بسورية حيث قام باستدراج مكنة الجكار لإستطاعة الآلة بتحويل القماش إلى عدة ألوان بما فيها نقشة الفراشة الشهيرة أو نقشة البوب وهي رسمة موجود فيها 7 ألوان ورسمة الفراشة الأكثر شهرة واستخداماً في عالم البروكار ومطلوبة عالمياً ومحلياً وهي الأكثر مبيعاً في عالم البروكار.

ماهي مطالبكن والأهتمامات لهذه الصناعة ودعم حرفيها ؟
لسنا بحاجة لدعم ولكن الحصار الأقتصادي الجائر يمنعنا من التصدير وأدى إلى تراجع السياحة ولكن العقوبات أثرت كثيراً علينا من حيث البيع والتصدير .

بالنسبة للألوان المستخدمة في البروكار ما هي الألوان الأكثر أهمية والأكثر استخداماً التي جعلت من البروكار الأهم والمميز بالعالم ؟
نحن نستخدم الألوان الاساسية ( الأحمر أسود أخضر ) ونستعمل فيها خيوط مدهبة او مفضضة ولكن الخيوط ليست من الذهب أو الفضة الخالص وإنما نحن نسمينا هكذا.

ما هي الميزة أو الميزات التي جعلت من مصنع أنطون مزنر الأسم الأول في سورية بصناعة البروكار؟
نحن رائدون في هذه المصلحة وأضفنا تغيرات كثيرة حيث نقل جدي المصلحة من نول يدوي إلى نول ميكانيكي وأضاف آلة الجكار التي عدلت الألوان في هذه المصلحة وأكمل بأن القماش كان يقتصر على لون او لونين ونعمل عملنا إلى أن أصبح عدة ألوان حيث أضاف مزنر أيضاً بأننا قام مع والده بنقلة نوعية ثانية بعد جدك بتطوير آلة الجكار والنول الميكانيكي إلى جكار ونول الكتروني عالي السرعة وعالي الدقة. وأضاف بأننا منافسون من الدرجة الأولى.

ماالذي يجعل البروكار الأغلى ثمناً مقارنة بباقي الأقمشة؟
بسبب استخدام الخيط الحريري المستخلص من دودة القز وهو خيط غالي عالمياً ومن أغلى الخيوط والصناعة هي غالية بسبب العامل النوعي الذي أجره عالي الثمن وهو ليس بعامل عادي .
صناعة البروكار من الحرف التقليدية المنسوبة إلى دمشق لإنها المدينة الوحيدة في العالم التي تصنع هذا النوع من القماش الذي يعد أفخر أنواع الأقمشة وأدقها عالمياً .

حاوره يارا حميرة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *