يوليو 16, 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
آخر الأخبار

ما يهمك معرفته عن أمراض الكلية .. حوار مع الدكتورة ناجية رمضان

ما يهمك معرفته عن أمراض الكلية .. حوار مع الدكتورة ناجية رمضان

 

الكلية من الأعضاء الهامة بالجسم ووظيفتها طرح السموم والفضلات الناتجة عن عملية الأيض ، و طرح الأدوية ، كما لها دور في التوازن الحمضي القلوي في الجسم ، وفي استتباب و توازن الشوارد في الجسم من صوديوم و بوتاسيوم و غيرها ،و  دور تعزيز هرمون الأرثيروبيوتين الذي يساهم في تشكيل السكريات الحمر 

هكذا بدأت حديثها رئيسة شعبة الكلية الصناعية في مشفى الأسد الجامعي و الأخصائية في أمراض الكلية و الضغط الشرياني و زرع و غسيل الكلية الدكتورة ناجية رمضان في لقائنا معها حيث طرحنا عليها الأسئلة التالية :

١- ما الأمراض التي قد تصيب الكلية ؟

الكلية معرضة للإصابة بفرط التوتر الشرياني- داء السكري -آفة قلية – آفات مناعية – التهابات ، و هناك أمراض تصيب الكلية بالذات و هي التهابات الكبب و الكلية البدنية و الثانوية إضافة للحصيات الكلوية .

٢-ما أسباب الفشل الكلوي ؟

أسباب الفشل الكلوي عديدة و كل ما يصيب الكلية من أمراض قد ينتهي بالفشل إذا لم تتم المعالجة بوقتها ، إضافة إلى سوء استعمال الأدوية و خاصة المسكنات أو ما يسمى مضادات الالتهاب السيتروئيدية ، كذلك ارتفاع التوتر الشرياني و الداء السكري غير المضبوط .

الفشل الكلوي نوعان الحاد المزمن ( القصور الكلوي الحاد) له أسباب نسميها ما قبل كلوية ( من نزف و قصور قلب – نقص الحجم) و أسباب كلوية بالذات (التهاب كبب و كلية و إصابةأنبوبية )و أسباب بعد كلوية (حصيات ثنائية الجانب و ضخامة بروستات – أورام ضاغطة)و كل نوع له علاجه الخاص .

٣- كيف يتم علاج الحصيات الكلوية ؟

علاج الحصيات يختلف حسب نوعها ، هناك قواعد عامة لكافة الأنواع و هي الإماهة الجيدة و التخفيف من الوارد البروتيني و الملح و الابتعاد عن حياة الكسل . بعض الأنواع تحتاج لقلونة البول كحصيات حمض البول و هناك أنواع حصيات لها علاج نوعي ( حصيات السيسيئين – الأوكزالوز).

٤-متى يحتاج المريض لزراعة كلية و كيف يتم اكتشاف الشخص المناسب كمتبرع ؟

كل المرضى الذين لديهم قصور كلوي هم بحاجة لزراعة إذا كانت باقي الأجهزة في الجسم جيدة نوعا ما و تسمح بإجراء الزراعة و خاصة الناحية القلبية ، هناك تحليل  أنسجة للمريض و زمرة دموية و بناء عليه يتم اختيار الشخص المناسب ، إضافة للعمر المناسب للمتبرع و أن يكون خالي تماما من الأمراض .

٥-هل يعاني الشخص المريض بعد التبرع لكلية أو المُتبرع لأي أعراض جانبية و متى يستعيدان صحتهما ؟

هناك اختلاطات حادة لعملية الزرع قد تحدث من انتانات الجرح – الصدر أو حالات رفض حاد أو اختلاطات جراحية نادرة و عادة يتم خلال أسبوع تعافيهما .

٦- ما العوامل التي تؤثر في نجاح أو فشل عمليات زراعة الأعضاء ؟

الخبرة الجراحية ، التحضير الجيد للمريض و استعمال البروتوكول العلاجي المناسب لكل حالة ، خاصة في وجود أضداد لدى المريض .

٧-هل تلعب الوراثة دورا في الإصابة بأمراض الكلى ؟

تلعب الوراثة دورا في بعض الأمراض كالكلية عديدة الكيسات و بعض أنواع التهاب الكبد و الكلية و الاوكزالوز .

٨-كيف يمكن الحفاظ على الكلية ؟

من المهم الحفاظ على هذا العضو النبيل بضبط الضغط جيدا إن وجد ، و ضبط الداء السكري ، الإماهة الجيدة ، تجنب المواد السامة للكلية و خاصة مضادات الالتهاب  السيتروئيدية ، و معالجة أي مرض بشكل جدي و الالتزام  بتعليمات الطبيب .

 

                حاورتها : أماني المانع

أشراف رائد هركل

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *